خطوات لتحسين نتائجك باستخدام تخطيط الأداء المنطقي

على مدار الـ 20 عامًا الماضية، قمنا بتدريب مئات الأشخاص، من كل من الرياضيين والعاملين في مجال المعرفة، للوصول إلى مستوى الأداء الأمثل. عندما نساعد عملاءنا في الوصول إلى أهدافهم، فإننا نميل إلى البدء بعمل شيء نسميه خطة الأداء المنطقية. لإعطائك فكرة عن ماهية هذه الخطة، سأستعرض الخطوات الأربع ويمكنك تجربتها بنفسك.

إذا كنت قد قرأت عن تاريخنا، فأنت تعلم أن قصة طرقنا استمدت من الدكتور آكي هنتسا وعمله في إثيوبيا. لقد عمل مع بعض أفضل العدائين في العالم، لكن هذا ليس كل شيء. عمل بشكل رئيسي طبيبًا في عيادة نائية وعمل في مشاريع تنمية مجتمعية في المنطقة. وهناك تعرف على منهجية تخطيط للمشروعات تسمى نهج إطار العمل المنطقي (LFA).

نظرًا لأنه يمكن استخدام الطريقة لمساعدة المجتمع، فقد اعتقد الدكتور هنتسا أنه يمكن تطبيق مبادئ مماثلة لمساعدة الأفراد. باستخدام نفسه كحالة اختبار وبدأ في التخطيط لكيفية تحسين صحته وعافيته وأدائه بناءً على نهج الإطار المنطقي. وضع هذا الأساس للطريقة التي نعد بها الخطط والبرامج لعملائنا اليوم. فيما يلي موجز مبسط لكيف تجري الأمور. يمكنك حتى تنزيل نموذج ورقة العمل وتعبئته وأنت تقرأ!

1. إجراء تحليل منطقي لوضعك

لا تتعلق الخطوة الأولى بما يجب عليك فعله، بل تتعلق بما تشعر به وما تعاني منه. خذ خطوة للوراء واستمع إلى جسدك. ما شعورك بصدق؟ هل هناك شيء يعيق أدائك؟ هل هناك شيء يشغل بالك؟ ما الذي يسير على ما يرام؟ يمكنك أيضًا أن تطلب من بعض الأصدقاء أو أفراد العائلة مشاركة أفكارهم حول ما يرونه بشأن كيف تمضي حياتك. يمكن كتابة ذلك بحرية على ورقة على سبيل المثال. بمجرد تحديد بعض المشكلات الأساسية، ابدأ في إنشاء روابط منطقية بينها وحدد أهم المشكلات التي يجب معالجتها. أثناء قيامك بذلك، اهدف إلى تحليل سبب هذه المشكلات، وأيضًا ما عواقبها، أو ما الذي تؤدي إليه.

سأضرب لك مثالاً: لنفترض أنني أعاني من التعب المستمر وهذه هي المشكلة الرئيسية التي أريد معالجتها. لقد أدركت أيضًا أنني أشعر أنني لا أستطيع التركيز جيدًا وغالبًا ما أشعر بالغضب وأبالغ في رد الفعل تجاه المسائل الصغيرة. هذه أمثلة على العواقب المتعلقة بالتعب. لنفترض أنني لاحظت أيضًا أنني أعاني من الخلود للنوم، وغالبًا ما أستيقظ مبكرًا جدًا دون أن أتمكن من النوم مرة أخرى. هذه أمثلة على المسائل التي تسبب الشعور بالتعب. لمواصلة العملية، يمكنك التعمق أكثر في العواقب المتعلقة بالتعب من خلال طرح السؤال “إذن ما هي” وكذلك عن أسباب التعب من خلال طرح السؤال “ولكن لماذا”. سيبدأ هذا في بناء صورة شاملة ومنطقية لوضعي. أحيانًا يتم استخدام تشبيه الشجرة لوصف هذه الخطوة، حيث يكون الجذع هو المسألة الرئيسية، والأوراق والثمار هي العواقب، والجذور هي الأسباب.

2. وضع أهداف ملموسة

أحد العناصر الأساسية لمنهجية LFA هو أنها تبدأ دائمًا بتحديد الأهداف ثم اختيار الإجراءات المناسبة فقط. يجب تخصيص الإجراءات بناءً على ما تريد تحقيقه على وجه التحديد، بدلاً من فرض حل واحد يناسب الجميع، والذي بالفعل لن يناسب كل فرد على نحو جيد. نقسم الأهداف إلى مستويين مختلفين، أهداف “الحياة والأداء” وأهداف الصحة والعافية”.

ابدأ بتحديد هدف الحياة والأداء الخاص بك. هذا هدف طويل المدى ذو مستوى أعلى تريد متابعته في حياتك. يمكن أن يتعلق على سبيل المثال بخوض مشاعر إيجابية، وتحقيق إنجازات محددة، وإقامة علاقات جيدة، والمشاركة والتحلي بالنشاط، وإيجاد المعنى والهدف في الحياة، وما إلى ذلك.

الخطوة التالية هي تحديد أهداف الصحة والعافية. نؤمن بأن الحياة الأفضل والأداء الأفضل يتحققان كنتيجة لتحسين الصحة والعافية. فكّر في ما هي التحسينات في صحتك وعافيتك التي قد تتيح لك تحقيق أهداف “الحياة والأداء” الخاصة بك. يمكن أن تكون هذه، على سبيل المثال تحسين صحتك العامة ومستوى اللياقة البدنية وتركيب الجسم والنوم والقدرة على الحركة ومستويات الطاقة وما إلى ذلك. يمكنك تحديد العديد من أهداف الصحة والعافية، وإذا أمكن، فاسع أيضًا إلى التفكير في طرق لقياس حالتك في هذه الأهداف وضع أهدافًا واقعية للتحسين.

بالعودة إلى المثال السابق، يجب ألا يركز هدف الحياة والأداء الخاص بي على التعب، بل على العواقب التي تحدث نتيجة لذلك. يمكنني على سبيل المثال أن أذكر ذلك على النحو التالي: أريد أن أشعر بمزيد من النشاط والمشاركة، حتى أتمكن من تأدية المهام بشكل أفضل في العمل وأن أكون حاضرًا مع عائلتي. هذا هو التأثير الحقيقي الذي أريد أن أراه يحدث. من ناحية أخرى، يمكن أن ترتبط أهداف الصحة والعافية الخاصة بي ارتباطًا مباشرًا بمسألة التعب. يمكنني على سبيل المثال وضع أهداف حول تقليل التوتر وتحسين نومي. إذا أمكن، فسأهدف أيضًا إلى تحديد كيف يمكنني قياس هذه الأهداف.

3. تحديد إجراءات ملموسة

الآن فقط ستبدأ في اتخاذ إجراءات ملموسة حول أنواع التغييرات التي يجب أن تجريها في حياتك. سيكون مفتاح تحديد الإجراءات المناسبة هو الأسباب التي تم تحديدها مسبقًا. في المثال الخاص بي، كان أحد الأسباب الرئيسية المتعلقة بالتعب هو عدم القدرة على النوم جيدًا. للمساعدة في ذلك، يمكنني تحديد الإجراءات البسيطة التي يمكنني العمل عليها، مثل:

  • إيقاف جميع الأعمال بحلول الساعة 8 مساءً (بما في ذلك التحقق من رسائل البريد الإلكتروني)
  • تجنب جميع الشاشات بعد الساعة 10 مساءً
  • اصطحاب الكلب للتنزه في المساء

هذه إجراءات بسيطة من السهل أيضًا مراقبتها. بدون بناء الروابط المنطقية التي تم إجراؤها مسبقًا، ربما لم أدرك مدى أهمية هذه الأفعال البسيطة في الواقع لتحقيق أهداف الصحة والعافية الخاصة بي، وفي النهاية من خلال أهداف الحياة والأداء الخاصة بي.

مفتاح تحقيق أهدافك هو البدء على نطاق صغير والقيام بالأمور البسيطة بشكلٍ جيد وبصورةٍ مستمرة. لا تهدف إلى تغيير كل شيء دفعة واحدة، بل المضي قدمًا خطوة بخطوة، وفكر في اتخاذ إجراءات بسيطة يمكنك البدء في تنفيذها بشكل منهجي. يتقدم محتوى تطبيق Better Life قدمًا من خلال العناصر المختلفة لنموذج Hintsa. اهدف إلى تعيين الإجراءات بنفسك داخل التطبيق من العنصر الذي تستعرضه حاليًا. لست بحاجة إلى تعيين إجراءات على الفور لجميع العناصر، بل عليك فقط التركيز على أمر أو أمرين في وقت واحد.

4. تقييم العقبات والمخاطر

تتمثل الخطوة الأخيرة في التفكير في التحديات أو العقبات المحتملة التي قد تعوقك عن تنفيذ الإجراءات التي خططت لها. في بعض الحالات، توجد مشكلات خارجية خارجة عن إرادتك. في هذه الحالات، من الجيد العودة وإعادة تقييم ما إذا كانت الإجراءات المخطط لها ممكنة حقًا أم لا. في حالات أخرى، قد يكون هناك المزيد من العوائق الداخلية التي يمكنك التعامل معها. من المهم أن تكون على دراية بهذه الأمور وأن تضع خطة للتغلب عليها.

إليكم، مقدمة موجزة لما نسميه تخطيط الأداء المنطقي. نزّل ورقة عمل وجربه بنفسك. إذا احتجت إلى مزيد من الدعم، فلا تتردد في التواصل مع مدربيك.